أمين عام حزب الاستقلال٠٠ إبراز ما تشهده الأقاليم الجنوبية من إقلاع تنموي بعد تفعيل النموذج التنموي لصاحب الجلالة الملك محمد السادس

جدد الأمين العام لحزب الاستقلال نزار بركة، اليوم السبت بالعيون، الدعوة للفرقاء السياسيين والقوى الحية من اجل تمتين الجبهة السياسية للدفاع عن الوحدة التربية، والتي التزم بها نداء العيون التاريخي، لتكون هذه الجبهة منصة لتنسيق مبادرات واليات الترافع والتواصل والتأثر للتصدي للأطروحات المناوئة للقضية الوطنية.

ونوه بركة في كلمة له خلال اجتماع اللجنة المركزية للحزب بالعيون ، والذي خصص لقضايا التعليم والتكوين، بالمقاربة التي تم اعتمادها بإشراك المنتخبين ممثلين لساكنة الأقاليم الجنوبية، في أشغال المائدة المستديرة التي نظمت مؤخرا في جنيف، تحت إشراف المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء المغربية هورست كوهلر، من اجل تعزيز الموقف المغربي الثابت حول الصحراء المغربية .

وذكر بركة ان هذه المقاربة جاءت لتقوي وتعزز صلابة الطرح المغربي، وتساهم في اتساع دائرة الثقة داخل المجتمع الدولي حول مقترح الحكم الذاتي لتسوية هذا النزاع المفتعل، وإبراز ما تشهده العيون وغيرها من الأقاليم من إقلاع تنموي ، ولاسيما بعد تفعيل النموذج التنموي الجديد بجهات الصحراء المغربية، الذي أعطى انطلاقته صاحب الجلالة الملك محمد السادس، خلال الزيارة الميمونة للعيون بمناسبة تخليد الذكرى الأربعين للمسيرة الخضراء . 

وأشاد الأمين العام لحزب الاستقلال بإعطاء هذه الأقاليم الصدارة في تفعيل الجهوية المتقدمة داعيا بالمناسبة الحكومة الى تسريع نقل الاختصاصات الى المجالس الجهوية.

وقال ” إن اختيار مدينة العيون لاحتضان أشغال اللجنة المركزية للحزب جاء نظرا لما تحظى به هذه المدينة من مكانة غالية في قلوبنا، ووجداننا كمغاربة ومناضلي حزب الاستقلال” ، مؤكدا على تنشيط الحياة السياسية بالأقاليم الجنوبية، وتشجيع المشاركة في تدبير الشأن العام، لاسيما في صفوف النساء والشباب من اجل مواجهة مناورات خصوم الوحدة الترابية .

وسجل بركة خلال هذا اللقاء الذي حضره أعضاء اللجنة المركزية واللجنة التنفيذية، ومناضلي ومناضلات حزب الاستقلال بجهة العيون الساقية الحمراء، ان حزب الاستقلال يؤكد على الحفاظ على مجانية التعليم العمومي في مختلف المستويات، وتعبئة كل الوسائل لمحاربة الهدر المدرسي، وتقليص الفوارق بين التعليم العمومي والتعليم الخاص، من خلال تقوية جاذبية التعليم العمومي من اجل ضمان تكافؤ الفرص والجودة بما يقوي التمازج الاجتماعي ببلادنا، وتقليص الفوارق بين التعليم بالمدن والتعليم بالعالم القروي. 

كما شدد على ضرورة مواجهة الفوارق على مستوى الهوة الرقمية بين الجهات والمجالات الترابية على المستوى الوطني من اجل الانخراط في الثورة الرقمية، واعتماد البعد الحكماتي في تفعيل رؤية الإصلاح من خلال الشمولية والتكامل والتجانس على مستوى الإطار القانوني، والاهتمام بأسرة التعليم وإعادة الاعتبار الاجتماعي لها مع تأهيل الإدارة التربوية بما يضمن الاستقرار الوظيفي والتحفيز الجيد التكوين المستمر، الى جانب إشراك الفاعلين الاقتصاديين والاجتماعيين على الصعيدين الجهوي والوطني والجامعة في تفعيل مقتضيات وتدابير القانون الإطار.

كما تم بالمناسبة، تنظيم مهرجان خطابي بساحة المشور بالعيون، مع مناضلي الحزب بهذه المنطقة، أكد فيه السيد بركة على ضرورة تقوية الجبهة الداخلية من اجل التصدي للمناورات التي تحاك ضد وحدة المغرب الترابية . 

وذكر بركة بالمجهودات المبذولة من تنمية مستدامة وشاملة مشيرا الى ما تعرفه هذه الربوع من انجازات ومشاريع كبرى في مختلف المجالات .

وسيعقد بركة خلال زيارته للأقاليم الجنوبية سلسلة من اللقاءات التواصلية مع مناضلي الحزب بمدن السمارة وبوجدور والداخلة.

 

 


شارك بتعليقك

شاهد أيضا
اشتراك في القائمة البريدية
   

إشترك بالقائمة البريدية لكواليس اليوم لتتوصل بكل الجديد عبر البريد الإلكتروني